فالله خيرٌ حافظًا | كيس إبريسم




فالله خيرٌ حافظًا | كيس إبريسم

قال القاضي أبوبكربن عبد الباقي بن محمد البزاز الأنصاري: كنت مجاورًا بمكة حرسها الله تعالى، فأصابني يوم من الأيام جوعٌ شديدٌ، لم أجد شيئًا أدفع به عني هذا الجوع، فوجدت كيسًا من ابريسم مشدود بخيط من إبريسم أيضًا فأخذته وجئت به الى بيتي، فحللته فوجدت به عقدًا من لؤلؤٍ لم أر مثله أبدًا.

فخرجتُ فإذا بشيخٍ ينادي عليه ومعه خرقة بها خمس مئة دينار وهو يقول :هذا لمن يرد علينا الكيس الذي فيه اللؤلؤ، فقلت: أنا محتاج وجائع فآخذ هذا المال فأنتفع به وأرد إليه الكيس. فقلت له تعال إلي، فأخذته وجئت به الى بيتي، فأعطاني علامة الكيس، وعلامة الخيط، وعلامة اللؤلؤ وعدده، فأخرجته ودفعته اليه، فسلم إلي خمس مئة دينار، فما أخذتها، وقلت يجب علي أن أعيدها لك ولا آخذ له جزاء، فقال لي: لابد أن تأخذ وألح علي كثيراً فلم أقبل ذلك منه فتركني ومضى.

وأما ما كان مني فإني خرجت من مكة وركبت البحر، فانكسر المركب وغرق الناس وهلكت أموالهم، وسلمت أنا على قطعة من المركب فبقيت مدة في البحر لا أدري أين أذهب!، فوصلت إلى جزيرة فيها قوم، فقعدت في بعض المساجد فسمعوني أقرأ القرآن فلم يبقى في تلك الجزيرة أحد إلا قال علمنى القرآن فحصل لي من أولئك القوم شيء كثير من المال.

ثم إني وجدت في ذلك المسجد أوراقا من مصحف، فأخذتها أقرأ فيها فقالوا لي أتحسن الكتابة؟، فقلت نعم. فقالوا: علمنا الخط فجاءوا بأولادهم من الصبيان والشباب فكنت اعلمهم، فحصل لي أيضاً من ذلك شيء كثير.

فقالوا لي: بعد ذلك عندنا صبية يتيمة، ولها شيء من الدنيا، نريد أن تتزوج بها فأنت شاب صالح، فامتنعت، وقالوا: لابد وألزموني فاستجبت لذلك. فلما زفوها إلي مددت عيني أنظر اليها، فوجدت ذلك العقد بعينه معلقا في عنقها، فما كان لي حينئذ شغل إلا النظر اليه، فقالوا: يا شيخ كسرت قلب اليتيمة بنظرك إلى هذا العقد، ولم تنظر إليها، فقصصت عليهم قصة العقد، فصاحوا وصرخوا بالتهليل والتكبير، حتى بلغ إلى جميع أهل الجزيرة، فقلت مابكم، فقالوا:ذلك الشيخ الذي أخذ منك العقد أبو هذه الصبية، وكان يقول ما وجدت في الدنيا مسلمًا إلا هذا الذي رد علي العقد، وكان يدعو ويقول: اللهم اجمع بيني وبينه حتى أزوجه ابنتي.

وقد بقيت معها مدة ورزقت منها بولدين، ثم إنها ماتت وورثت العقد أنا وولداي ثم مات الولدان فحصل العقد لي، فبعته بمئة ألف دينار، وهذا المال الذي ترونه معي من بقايا ذلك المال. فالله خيرٌ حافظًا.
فالله خيرٌ حافظًا | كيس إبريسم فالله خيرٌ حافظًا | كيس إبريسم Reviewed by Alez on January 11, 2014 Rating: 5

No comments:

Powered by Blogger.