إل كابيزون عمر سيڤوري




إل كابيزون عمر سيڤوري



إنريكيه عمر سيڤوري لاعب كرة قدم أرجنتيني إيطالي، من مواليد 2 أكتوبر 1935 في بلدة سان نيكولاس دي لوس آرويوس في مقاطعة بوينس آيرس، والداه مهاجران إيطاليان وينحدر من أصول عربية من جهة والده حسب بعض المصادر.

ريفر بليت


كان سيڤوري مولع بلعب كرة القدم منذ صغره، لذا التحق بنادي ريفر بليت الذي كان مقره بجوار منزل عائلته، سنحت له الفرصة بتمثيل ريفر بليت عام 1954 لأول مرة وهو في سن الـ19 في فريق يعج بالمهاجمين المشهورين مثل فيليكس لوستو وأنخيل لابرونا اللذان أسسا عصر الماكينة مع نادي ريفر بليت (La Máquina) والذي حقق 7 بطولات دوري متتالية 1941-1947.

فليكس لوستو
أنخيل لابرونا

إل كابيزون

 أطلقت الصحافة الأرجنتينية على سيڤوري لقب (El Cabezon) وتعني صاحب الرأس الكبيرة بسبب قصر قامته (1.63 متر) وتسريحة شعره وطريقة لعبه الفذة التي لفتت الأنظار إليه، فقد تحلى بمهارة وإبداع فريدة من نوعها في تلك الأيام، بالإضافة إلى ثقته وسرعته وأسلوبه في اللعب الذي أبهر الجميع، خاصة بعدما ساهم بفوز ريفر بليت بالدوري مرتين متتاليتين، عندها بات محط أنظار سماسرة وكشافة الأندية الأوروبية.


عمر سيفوري 1954

في عام 1955 وبعد الفوز على الغريم بوكاجونيورز في عقر داره في ملعب لا بومبونيرا قاد سيڤوري فريقه لإحراز بطولة الدوري الأرجنتيني وكرر النجاح في الموسم الذي يليه بالفوز بالدوري في آخر يوم في الموسم ضد روزاريو سنترال 4-0 وكان الختام مسك بهدف من عمر سيڤوري.





مع بداية سوق الانتقالات الصيفية 58/1957 تلقى ريفربليت عروضا ضخمة (في ذلك الوقت) لشراء بطاقة سيڤوري وكان النادي لا ينوي وضعه في لائحة الإنتقالات أصلا، لكن الريفر اضطر للقبول بأفضل تلك العروض للمساعدة ماليا في بناء ملعبهم الخاص مونومنتال.


قبل ريفربليت العرض الأفضل وكان مقدم من مالك يوفنتوس الإيطالي الأڤكاتو جياني أنيللي وقدره  10 ملايين بيزو أرجنتيني (أي ما يقارب 103 آلاف يورو) مقابل شراء بطاقة سيڤوري.

جيانّي أنيّللي
ملعب مونومنتال

الملائكة ذات الوجوه القذرة

في نفس الموسم إنتقل إلى الدوري الإيطالي إلى جانب سيڤوري كل من أنطونيو فالنتين أنجيليلو إلى إنتر الإيطالي قادما من بوكا جونيورز وهومبرتو ماسكيو إلى بولونيا الإيطالي القادم من ريسنغ كلوب، هذا الثلاثي الذي جلب للأرجنتين كوبا أمريكا عام 1957 وأطلق عليهم (Carasucias) ويعني الملائكة ذات الوجوه القذرة لطريقة لعبهم الغير مألوفة وقتها الأشبه بالرقص وقدرتهم على شل حركة الخصم وتسجيل الأهداف، (The Trio of death) ثلاثي الموت لقب آخر اكتسبه هذا الثلاثي.
سيفوري وأنجيليلو وماسكيو

يوفنتوس

إنتقال سيڤوري ليوفنتوس كانت خطوة كبيرة إلى الأمام في مستقبل ومسيرته الرياضية وكذلك خطوة مالية كبيرة لريفر بليت من أجل تمويل بناء ملعبه الخاص وفي نفس الوقت كانت خطوة إلى الوراء من ناحية الاستقرار فلم ينجح النادي بالفوز بالدوري الأرجنتيني في الموسم الذي يليه، قبل ذلك كان يوفنتوس يعاني من الركود ومع ذلك فقد نجح في تعزيز خط المقدمة بعمر سيڤوري والويلزي جون تشارلز  ليشكلوا ثلاثي رعب آخر مع لاعب الخبرة وقائد يوفنتوس جامبييرو بونيبيرتي ليشكلوا ثلاثي هجومي مرعب ساهم بفوز يوفنتوس ببطولة الدوري في موسمهم الأول مع الفريق 1958/57 وكأس إيطاليا موسم 1959/58 وبطولة الدوري الإيطالي موسمي 1960/59 و1961/60 وكأس إيطاليا موسم 1960/59 وكوبا ديللي ألبي 1963. وعلى المستوى الفردي نال عمر  سيڤوري  ثمار عمله الشاق بعد الألقاب الجماعية مع يوفنتوس بحصوله على جائزة أفضل لاعب في أوروبا والكرة الذهبية من مجلة فرانس فوتبول الفرنسية.
بونيبيرتي وتشارلز و سيفوري
الكرة الذهبية 1961

في موسم 1962/61 لم يعد بونيبيرتي قائدا للفريق فقد اعتزال كرة القدم نهائيا ورحل جون تشارلز إلى ليدز يونايتد الإنجليزي، كما تم منح سيڤوري الرقم 10 وشارة القيادة، كان وضع سيڤوري في الفريق كالطائر بلا أجنحة برحيل بونيبيرتي وتشارلز فلم يحرز بعدهم أي لقب للفريق. كان موسم 1965/64 آخر موسم لعمر  سيڤوري مع يوفنتوس بسبب خلافه مع المدرب الباراغوياني هيربيرتو هيريرا، وبهذا تطوى صفحة سيڤوري مع يوفنتوس للأبد بعد أن لعب له 215 مباراة وسجل 135 هدفا وأحرز مع الدوري 3 مرات وكأس إيطاليا مرتين وجائزة الكرة الذهبية مرة واحدة

نابولي


في موسم 1965/66 انتقل سيڤوري إلى نابولي ولعب لهم 4 مواسم ساعدهم خلالها في الحصول على المركز الثاني والثالث.



لكن سيڤوري عانى من إصابات في الركبة حدت من مشاركاته مع نابولي في الموسم الثالث (7 مباريات) والرابع (3 مباريات).

بقميص نابولي


اختتم سيڤوري مشواره في كرة القدم بنهاية دراماتيكية، فكان من سخرية القدر أن تكون آخر مباراة له ضد يوفنتوس فريقه السابق والذي سطر معه الإنجازات والألقاب، فقد خرج من المباراة مطرودا لركله لاعب يوفنتوس فافيلي، تعرض بعدها للإيقاف 6 مباريات، ومع انتهاء عقده مع نابولي في نفس الموسم قرر  عمر سيڤوري اعتزال الكرة نهائيا عام 1969
.

سيڤوريات


  • لعمر سيڤوري رقم قياسي لم يحطم حتى الآن بتسجيلة 6 أهداف في مباراة واحدة كانت أمام إنتر في مباراة انتهت بنتيجة 9-1 في تاريخ 9 يونيو 1961 في ملعب كومونالي دي تورينو.
  • وصفت الموسوعة البريطانية أسلوب لعب سيڤوري بالجريء والرائع واعتبرته أحد أعظم لاعبي إيطاليا والأرجنتين ويوفنتوس على الإطلاق وهو كذلك فعلا، كما أطلق عليه بأثر رجعي مارادونا الستينيات.
  • يعد سيڤوري أفضل لاعبي جيله بسبب سرعته ومراوغاته الخادعة للتغلب على المدافعين وتجاوزهم والتغييرات السريعة في اتجاهاته.
  • ماركة مسجلة باسم عمر سيڤوري بابتكاره أسلوب (جوزة الطيب) أو (النفق) وهي تمرير الكرة بين أرجل المنافسين، الحركة التي يصفها منافسوه بالحركة المذلة للاعب متغطرس.
  • شيء آخر لا ينسى لعمر سيڤوري وهي طريقة لبس الجوارب وهي ماركة أخرى مسجلة باسمه تظهر فيها أناقة وبساطة لعبه ولمساته للكرة التي تجعل المشاهد يظن أنه يلعب بيديه.

التكريم

في عام 2004 تم تكريمه من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) كأحد أفضل 100 لاعب في التاريخ، وتم تكريمه من قبل ناديه يوفنتوس كواحد من أفضل 50 لاعبا في تاريخ يوفنتوس بوضع اسمه في نجمة كبيرة حول ملعب أليانز أرينا-تورينو 2011 وأتاحت لمحبيه وضع أسمائهم حول اسمه.


نجمة عمر سيفوري واحدة من 50 نجمة تحمل أسماء أساطير يوفنتوس حول الملعب

الرحيل

في 17 فبراير 2005 رحل عمر سيڤوري عن عالمنا في مسقط رأسه في سان نيكولاس دي لوس آرويوس - بوينس آيرس، عن عمر ناهز 69 عاما بعد صراع مع مرض سرطان البنكرياس.


فيديو بعض أهداف ومهارات عمر سيفوري


إل كابيزون عمر سيڤوري إل كابيزون عمر سيڤوري Reviewed by Alez on October 02, 2019 Rating: 5

No comments:

Powered by Blogger.