نافذة على التاريخ: سيف الأفرع السبعة 칠지도

سيف الأفرع السبعة

칠지도




سيف الأفرع السبعة أو كما يسمى باللغة الكورية "شيل جيدو" يعد أحد أشهر السيوف في التاريخ، يتميز عن جميع السيوف بأنه لم يصنع لقتال ولكنه صنع للسلام. تدور حكاية صنعه في شبه الجزيرة الكورية، بالتحديد في مملكة بيك تشي (الأتباع المئة) في العاصمة هان سيون (سيول حاليا)، تمت صناعته في مصنع الحدادة الملكي على يدي كبير الحدادين إيول ماهول*، بإيعاز من كبير معلمي بيك تشي كو هونك ليقدمه كهدية لملك بيك تشي الثالث عشر جيون شوغو** (بو يو غون) في يوم ميلاده الستين.

السيف حسب وصف كو هونك، أن يكون من صلب لكنه يبدو كالخشب ولا يؤذي الناس لكنه يحتضن العالم، له نصل وتتفرع منه ستة فروع. النصل كأصل وجذع الشجرة يدل على بيك تشي والستة فروع الأخرى هي ما حولها من الدول التي سُيطر عليها ووقعت تحت حكم بيك تشي وهي: مالجال، ليوسو***، ليودونغ، سامهان، جارا ووي**** والتي لم يُسيطَر عليها بعد وهي كوكوريو.

استوحى كو هونك شكل السيف من رؤية الملك جيون شوغو لبيك تشي المستقبل التي يحلم بها عندما أخذه ومستشاريه ووزراءه تحت شجرة صنوبر ضخمة، وقال: حال بيك تشي كشجرة الصنوبر هذه التي زرعها جدي الملك أونجو***** تمتد جذورها إلى أربعمائة عام كانت ضئيلة إلى أن أصبحت ضخمة وقوية ولها أفرع كذلك هو حال بيك تشي، لابد أن يكون لديها أفرع وهذه الأفرع يجب أن يكون لها أوراق وثمار، وتلك الأفرع التي تحكم تحت رايتنا يجب أن يعمها الرخاء والسلام، هذه أمنيتي لبيك تشي المستقبل.

تم عمل ستة نسخ طبق الأصل للسيف الأصلي لتهدى لملوك الأقاليم الخمسة المذكورة كدلالة على ولائهم لبيك تشي وأنهم يحكمون تحت رايتها ويأتمرون بأمرها، باستثناء السيف الخاص بكوكوريو الذي مات الملك جيون شوغو وهو بصدد السيطرة عليها عام 375 بعد الميلاد.




__________________
ماهول* كان خادما لعشيرة هاي، أُمر من عشيرة هاي بقتل جوسو الإبن الأكبر للملك جيون من زوجته الملكة بيو هوا إبنة الملك الثاني عشر كاي (سيد قصر ويري) والذي كانت تبحث عنه أيضا عشيرة جين لقتله في غياب الملك في حروب الشمال، لكنه أخذه بعيدا وأنقذه من الموت وتعاهد هو وزوجته الوصيفة دان دنا على تبنيه وتربيته، ليخلف أباه لاحقا على عرش بيك تشي.
جيون شوجو** يعد ما بين ملوك بيك تشي بأنه الملك الأسطورة وأعظم ملو بيك تشي وكوريا، ولد الملك عام 325 بعد الميلاد وكان يحمل اسم بو يو جون في صغره، واستعاد حكم بيك تشي عام 345 بعد الميلاد.
ليوسو*** منطقة شرق الصين تدعى الآن لياوتشي.
مملكة وي**** اليابان حاليا.

أونجو****(الملك الأول لبيك تشي عام 18 قبل الميلاد والإبن الثالث لمؤسس مملكة كوكوريو تشومو العظيم من زوجته الثانية الملكة سوسونو).
نافذة على التاريخ: سيف الأفرع السبعة 칠지도 نافذة على التاريخ: سيف الأفرع السبعة 칠지도 Reviewed by Alez on April 25, 2014 Rating: 5

No comments:

Powered by Blogger.